الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ايران تغلق مسجد الوحيد في الأهواز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: ايران تغلق مسجد الوحيد في الأهواز   23rd مايو 2008, 05:39

نقل من العربية نت

بعدما رفض الشيخ عبد الحميد الدوسري "الترغيب" لمغادرة المنطقة
إيران تغلق مسجداً لأهل السنّة في الاهواز وتسجن إمامه 7 سنوات







مشهد عام من اقليم الأهواز



دبي- سعود الزاهد
أصدرت السلطات القضائية الإيرانية حكماً بالسجن 7 سنوات على رجل دين سنيّ، وإغلاق المسجد الوحيد لأهل السنّة في بلدة القصبة، بالقرب من مدينة عابدان بإقليم الأهواز، بعد اعتقال عدد من المصلّين فيه.

وكانت السلطات الأمنية ألقت القبض على الشيخ عبد الحميد الدوسري، البالغ من العمر 57 عاماً، بتهمة "نشر الأفكار السلفية والدعاية للوهابية" عام 2006، رغم أنه ليس من الناشطين سياسياً، وفق ما أكدت "منظمة حقوق الإنسان" الأهوازية، في بيان أصدرته الخميس 22-5-2008، استنكرت فيه الحكم "الجائر" بحقه.




وقالت مصادر أهوازية إن المسؤولين المحليين بالاقليم قدموا مغريات عدة للشيخ الدوسري، بهدف دفعه لإغلاق المسجد الوحيد لأهل السنّة في بلدة القصبة قرب غبادان، ثاني أكبر مدن الأهواز، جنوب غرب البلاد، وحثته على مغادرة المنطقة الا ان الشيخ كان يرفض ذلك مرارا.


محاكمة نشطاء
وعلى صعيد متصل، انعقدت محكمة الثورة في مدينة الاهواز الخميس، لمحاكمة 4 من النشطاء العرب الاهوازيين، بتهم "تشكيل تنظيم غير قانوني وتعريض الامن القومي للخطر والدعاية ضد النظام". وأشار بيان لنشطاء في حقوق الإنسان بإيران أن الأربعة سبق أن اعتقلوا عام 2006، وظلوا رهن الاعتقال في معتقل دائرة الامن والاستخبارات الايرانية وسجن كارون في مدينة الاهواز، ثم اطلق سراحهم بكفالة مالية.

يذكر بأن اقليم الاهواز يقع في جنوب غرب ايران على رأس الخليج بمحاذاة العراق، وتقطنه أغلبية عربية قوامها 5 ملايين نسمة، ويتهم الناشطون فيهم السلطات المركزية بمحاولة محو هويتهم العربية. وكانت السلطات غيّرت الأسماء العربية لمدن الإقليم إلى أخرى فارسية منذ عام 1936.

وشهد الاقليم اضطرابات شعبية عام 2005، خاصة بعد كشف النقاب عن رسالة نسبت الى محمد أبطحي، مساعد الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي، موجهة الى رئيس دائرة التخطيط والميزانية تدعو الى العمل على تغيير التركيبة الديمغرافية للاقليم، وتقليص عدد السكان العرب في الاهواز، وتحويلهم الى اقلية عبر تهجريهم الى الاقاليم الايرانية الاخرى، وجلب مهاجرين جدد من سائر المناطق. الا ان ابطحي نفى ان يكون اصدر مثل تلك التعليمات، معتبرا الرسالة مزورة.

إضافة :
يعتبر السنة في إيران ثلث ساكنة ومع هذا لا يوجد فيها ولا مسجد واحد وعلى العلم أنه في إيران معابد لليهود وكنائس للنصارى ومعابد للهندوس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شبل السنة المغربى
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد الرسائل : 388
تاريخ التسجيل : 16/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: ايران تغلق مسجد الوحيد في الأهواز   24th مايو 2008, 08:11

السلام عليكم
بارك الله فيك أخى الفاضل على هذا الخبر
ونسأل الله أن يحفظ إخوننا السنة في إيران
جزاك الله خيرااا

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ايران تغلق مسجد الوحيد في الأهواز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الحوار الاسلامي :: منتدى الحوار الشيعي السني الحر-
انتقل الى: